أهم الاخبار
الرئيسية محلية
تاريخ النشر: 24/06/2026 12:10 م

الممثلية الهندية في فلسطين تحيي الذكرى الـ30 على تأسيسها

السفير تي. إس. تيرومورتي، أول ممثل للهند لدى دولة فلسطين، مع الرئيس الراحل ياسر عرفات
السفير تي. إس. تيرومورتي، أول ممثل للهند لدى دولة فلسطين، مع الرئيس الراحل ياسر عرفات

 

رام الله 24-6-2026 وفا- أحيت الممثلية الهندية لدى فلسطين، اليوم الأربعاء، الذكرى الثلاثين على تأسيسها.

وأفادت في بيان لها، بأن الممثلية التي تأسست في 24 حزيران/ يونيو 1996، جسدت التزام الهند الراسخ بعلاقاتها مع فلسطين، وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، طور البلدان -الهند وفلسطين- شراكة متعددة الجوانب تشمل الدبلوماسية، والتعاون الإنمائي، والتعليم، وبناء القدرات، والثقافة، والتكنولوجيا.

وأطلقت الممثلية الهندية بهذه المناسبة، فيلما وثائقيا قصيرا، يوثق مسيرة الحضور الدبلوماسي للهند في فلسطين على مدى الثلاثين عاما الماضية، ومن خلال لقطات أرشيفية وتأملات تاريخية وشهادات شخصية، يسلط الفيلم الضوء على الأشخاص والمؤسسات والمبادرات التي أسهمت في تعزيز الروابط بين شعبي الهند وفلسطين.

كما يتناول الفيلم الوثائقي أبرز المحطات في العلاقة، بما في ذلك الدعم الهندي التاريخي والمتواصل للشعب الفلسطيني، وتأسيس مكتب التمثيل عام 1996، والتوسع المطرد في التعاون الثنائي على مر السنين. كما يستعرض الشراكة التنموية للهند في فلسطين من خلال مبادرات رائدة مثل الحديقة التكنولوجية الهندية-الفلسطينية في بيرزيت، ومدرسة "جواهرلال نهرو" في أبو ديس، والمطبعة الوطنية في رام الله، على سبيل المثال لا الحصر، إلى جانب برامج المنح الدراسية ومبادرات بناء القدرات والعديد من مشاريع الأثر السريع المنفذة في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

وجددت الممثلية الهندية تأكيد التزامها بمواصلة تعزيز أواصر الصداقة والتعاون الراسخة بين الهند وفلسطين، والتزام حكومة الهند بدعم الشعب الفلسطيني وتطلعاته في هذه الأوقات الصعبة.

ــ

إ.ر

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا